اللغه الانكليزيه اساس حياتك

للحصول على الرابط اضغط هنااااا


تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبيةعدل

(TEFL) يشير إلى تعليم اللغة الإنجليزية لطلاب لغاتهم الاولى مختلفة ويمكن ان يحدث تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TEFL) إما داخل نظام المدارس الحكومية أو بشكل أكثر خصوصية في مدرسة لغات أو مع مدرس، وايضا يمكن تعليم اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية في بلد اشخاص ناطقين باللغة الإنجليزية من اجل الأشخاص الذين هاجروا إلى هناك إما مؤقتا أو بشكل دائم، وقد يكون مدرسو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ناطقين أو غير ناطقين باللغة الإنجليزية. الاختصارات الأخرى ل TEFL (تعليم اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية), هي TESL  (تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية) و TESOL (تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها) و ESL (اللغة الإنجليزية كلغة ثانية) يستخدم هذا المصطلح عادة في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية وغالبا ما يشير إلى التعلم وليس التعليم، [1] في حين يعرف الطلاب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية باسم ESL(طلاب اللغة الإنجليزية كلغة ثانيه) أو TEFL(طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية) أو بشكل عام، يشار اليهم ب ELLs (متعلمو اللغة الإنجليزية).

تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانيةعدل

(TESL) يشير إلى تعليم اللغة الإنجليزية للطلاب الذين لغتهم الأولى ليست الإنجليزية وعادة ما يتم تقديمها في منطقة تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة فيها وتكون حالات الانغماس فاللغة الإنجليزية طبيعية وميالة للكثرة كونها لغة حية.

استخدمت مهنة التدريس أسماء مختلفة على مر التاريخ لTEFL  وTESL؛ ومع ذلك، فإن المصطلح الأكثر عمومية لتدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها هو (TESOL)  حيث يستخدم بشكل متزايد لوصف المهنة فهو يغطي كل من TESLوTEFL كمصطلح شامل.[3] كل من الناطقين باللغة الإنجليزية وغير الناطقين بها دربوا بكفاءة ليكونوا معلمي اللغة الإنجليزية من اجل تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية لمتعلمي اللغة الإنجليزية اوELLs. يجب على المرء اجتياز اختبار كتابي وشفوي لإثبات الكفاءة. {اشار براون (1991.ص.257) إلى التقدم الذي احرزته مهنة TESOL (تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها) خلال 1970 والثمانينات،  بتحقيق الأهداف المرجوة مثل تحويل تركيزها من التدريس الموجه نحو المنتج، إلى التدريس الموجه نحو العملية، ومن مناهج ثابته إلى مناهج أكثر مرونة. ادى استخدام هذه المصطلحات المختلفة إلى الارتباك حول خيارات التدريب لكل من الطلاب المحتملين واصحاب العمل،  نظرا لعدم وجود معيار عالمي لتدريب معلمي اللغة الإنجليزية، ومن المهم النظر إلى ما وراء الاختصار الفعلي للعنوان وهي مكونات البرنامج التدريبي. توفر البرامج ذات الشهادات القصيرة المدى التي  ليس لها انتماء اكاديمي مثلCELTA (شهادة تدريس اللغة الإنجليزية للكبار) أو غيرها من البرامج غير المعتمدة التي تقود إلى الحصول على شهادات الدرجة العلمية أو الشهادات المعتمدة  نقطة انطلاق جيدة لشروع  في الوظائف الدولية، حيث انهم بشكل عام يوفروا تدريبا كافيا للعمل مالم يكن لدى الشخص بالفعل خبرة كبيره وشهادة في مجال وثيق الصلة. يجب على الاشخاص المهتمين بالسعي للحصول على  مهنة مدرس لغة إنجليزية، الاستفادة من البرامج قصيرة المدى التي تؤدي إلى شهادة معترف بها من الجامعة أو برامج الدرجة العلمية مثل ماجستير في تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين  بها أو ماجستير في اللغويات التطبيقية (MA/Applied Linguistics ,MA/TESOL) خصوصا إذا كان الشخص يريد العمل في التعليم العالي. بسبب اوضاع الشهادات المربك يبحث اصحاب العمل الآن بشكل عام عن شهادة تعكس مالا يقل عن 100 ساعة من التدريس من اجل تحديد ما إذا كان المرشح لديه الاستعداد الكافي لبدء تدريس اللغة الإنجليزية. تتطلب المؤسسات ذات المعايير العالية من المتقدمين امتلاك درجة الماجستير في التوظيف. سيحتاج الاشخاص الذين يرغبون في التدريس في نظام التعليم العامK-12 (من صف الروضة إلى الصف الثاني عشر) في الولايات المتحدة إلى رخصة معلم الولاية على الاقل وشهادة معتمدة لتعليم ELL(متعلمي اللغة الإنجليزية) أو أي مؤهلات حكومية أخرى ليكونوا مؤهلين لتدريس متعلمي اللغة الإنجليزية. عند اختيار برنامج الدراسات العليا من المهم تحديد ما إذا كان البرنامج مصمما لتهيئة الطلاب للتدريس في اعداد (K-12) صف الروضة حتى الصف الثاني عشر أو اعداد تعليم الكبار. تم تصميم معظم البرامج لإعداد وتدريس احدهما ولكن ليس كلاهما.

في كاليفورنيا قد يصبح المعلمون معتمدين كمعلمين في كاليفورنيا لمتعلمي اللغة الإنجليزية، (CTEL) هذا اختصار يشير إلى مدرسي كاليفورنيا لمتعلمي اللغة الإنجليزية.

أساليب التعليمعدل

القراءة

ازدياد شعبية ورواج TEFL (تدريس اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية) عبر استخدام الادب الموجه للأطفال والمراهقين، حيث تقدم الادبيات الموجهة للشباب مادة ابسط (القراءات المبسطة) يتم انتاجها من قبل الناشرين الرئيسيين وغالبا ما يوفر النمط التحادثي أكثر من الادب للكبار. وفي بعض الاحيان يوفر ادب الاطفال بشكل خاص اشارات دقيقة للنطق من خلال القافية والتلاعب بالألفاظ أو الكلمات، إحدى الطرق لاستخدام هذه الكتب هي تقنية التمرير المتعدد حيث يقرأ المعلم الكتاب ويتوقف احيانا كثيرة لشرح بعض الكلمات والمفاهيم وفي المرة الثانية  يقرأ المعلم الكتاب بالكامل بدون توقف. تحتوي الكتب المدرسية على مجموعة متنوعة من الادبيات مثل الشعر والقصص والمقالات والمسرحيات وما إلى ذلك والتي بالتالي يتم من خلالها تدريس بعض العناصر اللغوية. تعد القراءة بصوت عال للطلاب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية إستراتيجية فعالة للغاية لمساعدتهم في تعلم القواعد الأساسية وفهم عملية القراءة فعندما يقرأ المعلمون لطلابهم بصوت عال فانهم ببساطه يمثلون الطلاقة والفهم والاستيعاب مع إضافة  الدعم البصري واعادة الصياغة المتكررة والإرشاد.[4] فعند اختيار نص مناسب للطالب يجب مراعاة كلا من مفردات ومفاهيم النص التي قد تكون جديدة على الطالب [4] للتأكد من حصولهم على فهم واضح للنص والقيام بإشراكهم اثناء القراءة فالقراءة ستساعدهم على إقامة روابط بين ما تتم قراءته والمفردات الجديدة.[4]

تعليم لغة التواصل  أو تعليم اللغة التواصلية

يؤكد CLT (تعليم لغة التواصل) على التفاعل كوسيلة وهدف نهائي لتعلم اللغة وعلى الرغم من عدد الانتقادات[5] إلا انها لاتزال وسيلة شائعة خاصة في اليابانوتايوان[6] وأوروبا، في حين في الهند تبنى CBSE (المجلس المركزي للتعليم الثانوي) هذا النهج في المدارس التابعة لها. اكتسب نهج تعلم اللغة القائم على مهام CLT (تعليم اللغة التواصلية) قبول واسع في السنوات الأخيرة حيث يعتقد المؤيدون انCLT (تعليم اللغة التواصلية) مهم لتطوير وتحسين مهارات التحدث والكتابة والاستماع والقراءة بالإضافة لعدم السماح للطلاب للاستماع للمعلم فقط بدون تفاعل.

اللغة الدوجمائية هي نهج تواصلي مشابه يشجع التدريس بدون كتب مدرسية منشورة وتركز بدلا من ذلك على التواصل الحواري بين المتعلمين والمعلم. التعلم المدمج

هو مجموعة من عناصر الوسائط المتعددة (المعروفة أيضا باسم تعلم اللغة بمساعدة الكمبيوتر) ويتم تحقيقه من خلالVLE  (بيئة  تعليمية افتراضيه), بالإضافة  لتدريس المعلم واقرانه في الفصول الدراسية. يستخدم التعلم المدمج التكنولوجيا لتوفير كميات هائلة من المدخلات المفهومة لمتعلميها من خلال فيديو وانواع أخرى من الوسائط المتعددة، دون حضور المعلم. لقد كانت VLEs نقطة نمو رئيسة في صناعة تدريس اللغة الإنجليزية على مدى السنوات الخمس الماضية وهناك نوعان لها: ·        المنصات المستضافه خارجيا التي تقوم مدرسة أو مؤسسة بتصدير المحتوى اليها على سبيل المثال ادوات دورة الويب المملوكة أو مودل مفتوح المصدر.

·        منصات التعلم التي يتم تزويدها بالمحتوى والمدارة من قبل الدورة التدريبة مثل، حرم ماكميلان الإنجليزي وهي (منصة تعلم اللغة الإنجليزية). يوفر الأول الهياكل والأدوات المصممة مسبقًا، بينما يدعم الثاني  بناء الدورة من قبل مدرسة اللغات ويمكن المعلمين من دمج الدورات الحالية مع الألعاب والأنشطة وتمارين الاستماع والوحدات المرجعية للنحو الموجودة على الإنترنت. وهذا يدعم الفصل الدراسي أو التعلم الذاتي  أو الممارسة عن بُعد (على سبيل المثال في مقهى إنترنت). أطلقت ((Kendriya Vidyalaya Sangathan  وهي سلسة مدارس مركزية في الهند  بوابة ويب ECTLT حيث تمكن للمتعلمين تعلم اللغة الإنجليزية والمواد الأخرى عبر الإنترنت والتفاعل مع معلميهم من KVS في جميع أنحاء البلاد.

فصول دراسية عبر الإنترنت

جعلت التطورات التكنولوجية من الممكن الحصول على مؤهل تعليم اللغة الإنجليزية كلغة اجنبيه عبر الإنترنت بحيث يمكن للطلاب التسجيل في الفصول الافتراضية المعتمدة من قبل منظمات مثل المجلس الثقافي البريطاني اوكامبريدج ESOL  (اللغة الإنجليزية للمتحدثين بلغات أخرى). لا توجد هيئة اعتماد شاملة واحدة لـتعليم اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية ومع ذلك، من المعروف ان الشركات الخاصة الهادفة للربح تخترع الشركات التابعة للاعتماد وتستخدمها لخداع العميل.[9]

تنقسم المواد الدراسية إلى وحدات ينم اختبار الطلاب عليها، ويكون الدعم من قبل المعلمين الذين يمكن الوصول اليهم عبر البريد الالكتروني وبعد الانتهاء بنجاح من الوحدة الاخيرة يمنح الطالب شهادة تأتي في شكل رقمي أو يمكن شحنها إلى عنوان الطالب، يمكن ان يكون الحصول على هذه الشهادة مفيدا حيث يطلب العديد من اصحاب العمل شهادة TEFL (تعليم اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية)

مؤهلات معلمي اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية

تعليقات

المشاركات الشائعة